نظم مركز ابن سينا للتعليم الإلكتروني في جامعة بغداد ورشة عمل بعنوان “التحول الرقمي في التعليم” يوم الخميس المصادف 24 تشرين الأول 2024، قدمتها م. زراعي آيات محمود إبراهيم.
     وهدفت الورشة الى تسليط الضوء على أهمية دمج التكنولوجيا الحديثة في العملية التعليمية لمواكبة التطورات السريعة في مجالات التعليم الإلكتروني.
استعرضت المحاضرة في الورشة التعريف الشامل للتحول الرقمي وأبرز التحديات والفرص التي يوفرها، مشيرة إلى أن التحول الرقمي لا يقتصر على استعمال التكنولوجيا في التدريس فقط، بل يمتد ليشمل التقييم، والتعلم المستقل، والإدارة الذكية للموارد التعليمية. كما سلطت الضوء على فوائد التحول الرقمي في التعليم، مثل تحسين الوصول إلى المحتوى التعليمي في أي وقت ومن أي مكان، وتعزيز جودة التعليم من خلال الوسائط الرقمية التفاعلية.
     تناولت الورشة أيضًا عددًا من النقاط الأساسية مثل:
• سير عملية التعليم الرقمية: والتي تشمل التعامل مع العوائق الزمانية والمكانية، وتوفير بيئة تعليمية أكثر متعة وفعالية.
• التشجيع على استعمال التكنولوجيا: كوسيلة للتفاعل بين الطلبة وتبادل الأفكار، فضلًا عن التعرف على ثقافات أخرى عبر الوسائل الرقمية.
• سلبيات استعمال التكنولوجيا في التعليم: ومنها تأثير التكنولوجيا في التفاعل المباشر بين الطلبة والمدرسين، وزيادة فرص الإصابة بمشاكل صحية نتيجة الجلوس لفترات طويلة أمام الشاشات.
     اختتمت الورشة بتقديم حلول وتقنيات للتغلب على هذه السلبيات، فضلًا عن التركيز على تطوير مهارات القراءة والكتابة الرقمية لدى الطلبة، وتهيئتهم لسوق العمل المستقبلي الذي يعتمد اعتمادًا كبير على التكنولوجيا الحديثة.
وحدة الاعلام والاتصال الحكومي
تصوير: م. مصمم لارا غسان شايع
IMG_6336
IMG_6337
IMG_6339

Comments are disabled.