نظم مركز ابن سينا للتعليم الألكتروني في جامعة بغداد ورشة عمل بعنوان (دور الخدمات الالكترونية في تحقيق اهداف التنمية المستدامة)، يوم الثلاثاء الموافق ٢٢ تشرين الأول ٢٠٢٤، قدمتْها م. مهندس زراعي آيات محمود إبراهيم.

وقد قُدمت الورشة حضوريًا في قاعة المركز والكترونيًا عبر الزوم في آن واحد.

وهدفت الورشة إلى توضيح مفهوم الخدمات الالكترونية وفوائدها، اذ تسهل الوصول الى الخدمات وتوفر الوقت والجهد، فضلا عن توفير التكاليف الادارية والتشغيلية. تساهم الخدمات الالكترونية أيضًا في تحسين الانتاجية والكفاءة، وتسهل التنسيق والتعاون بين الموظفين والجهات الحكومية والخاصة.

ثم تطرقت الباحثة الى تاريخ نشأة التنمية المستدامة، ففي عام 2000، أطلقت الأمم المتحدة إعلان الألفية للتنمية، الذي تبنته 189 دولة، بما فيها الدول العربية، لتحقيق حياة أفضل للمجتمعات. واضافت ان مفهوم التنمية المستدامة يركز على استخدام تقنيات نظيفة تستهلك طاقة وموارد أقل وتقلل من الانبعاثات الضارة بالبيئة، غير ان انخفاض الدخل يشكل عائقًا رئيسًا أمام الوصول إلى الإنترنت، حيث لا يستطيع نحو ملياري شخص استعماله بسبب دخلهم المحدود. ومع ذلك، يُتوقع أن يؤدي التقدم التكنولوجي وتحسن مستويات الدخل العالمي إلى زيادة انتشار استخدام شبكة الإنترنت عالميًا.

وفي ختام الورشة، أكدت الباحثة ان الزراعة تشهد تحولاً نحو استخدام التكنولوجيا الحديثة، بهدف التخلص من الأساليب التقليدية والاعتماد على تقنيات متطورة تتعامل مع الأرض بنهج مرن غير متحيز لعوامل المكان والزمان. هذه التقنيات تتيح إدارة زراعية ذكية تعمل على تحسين جودة الإنتاج وحجمه، مع تقليل الهدر في الموارد الطبيعية. باستخدام الذكاء الاصطناعي، تساهم الزراعة الذكية في التغلب على تحديات مثل الجفاف والرياح والرطوبة، مما يؤدي إلى تقليل الأضرار البيئية وزيادة الإنتاجية. ويشمل ذلك تقنيات الإدارة الفعّالة للتربة والحد من استخدام المواد الكيميائية مثل الأسمدة.

وحدة الاعلام والاتصال الحكومي

تصوير: م. مصمم لارا غسان شايع

IMG_6283
IMG_6279
IMG_6278

Comments are disabled.