نظم مركز ابن سينا للتعليم الالكتروني، استنادًا لتوجيهات قسم شؤون المرأة في وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، ورشة عمل بعنوان “مناهضة العنف ضد المرأة” يوم الخميس الموافق 11 تموز 2024، قدمتها م. م. مريم علي مطلوب وم. م. هاجر باسم محمد علي.

     فناقشت المدرس المساعد هاجر باسم دور المرأة في العالم القديم، والقوانين والتشريعات التي نصت على حفظ حقوقها وحمايتها، بعد أن أعطت مقدمة عن أبرز الحضارات القديمة، منها بلاد الرافدين والتي كانت واحدة من أقدم الحضارات التي ازدهرت في العالم القديم، فكانت من أوائل الحضارات التي وضعت نظام قانوني مكتوب، إذ كان القانون يعد جزءًا أساسًا من الحياة اليومية للحفاظ على النظام والعدالة، فنصت قوانين حمورابي على حقوق المرأة في الزواج والطلاق، وكانت لتنظيم الزواج وحماية حقوق الزوجة شروط محددة، وتضمنت القوانين أيضًا أحكامًا خاصة لحماية المرأة الحامل، وضمان حقوقها وحقوق طفلها.

     في حين، قدمت المدرس المساعد مريم علي مطلوب مساهمات منظمة المرأة العربية في مناهضة العنف ضد المرأة، مدرجة أهداف المنظمة التي تضمنت جعل قضية العنف ضد المرأة جزءًا أساسًا في التشريعات والخطط والسياسات الوطنية، والعمل على نشر ثقافة صديقة للمرأة وانتزاع الجذور الثقافية للممارسات العنيفة.

     وأوضحت أن الدول العربية قد أصدرت قوانين لحماية المرأة من العنف، منها دولة الامارات العربية المتحدة التي صدرت قانونًا في عام 2019، ومملكة البحرين عام 2015، الجمهورية التونسية عام 2017.

     وتأتي هذه الورشة ضمن سلسلة من الأنشطة والفعاليات التي ينظمها مركز ابن سينا للتعليم الالكتروني بهدف تعزيز الوعي المجتمعي بقضايا حقوق المرأة ومناهضة العنف ضدها. تؤكد الورشة على أهمية الدور الذي تلعبه التشريعات والقوانين في حماية المرأة وضمان حقوقها، وتبرز الجهود المستمرة التي تبذلها المنظمات النسائية العربية في هذا المجال. يظل الأمل معقودًا على أن تساهم مثل هذه المبادرات في إحداث تغيير إيجابي ملموس، وتعزيز ثقافة احترام حقوق المرأة والمساواة في مجتمعاتنا.

photo_2024-07-11_14-03-43
photo_2024-07-11_14-03-45
photo_2024-07-11_14-03-37

Comments are disabled.