نظم مركز ابن سينا للتعليم الالكتروني ورشة عمل بعنوان “حقوق الانسان ومفهوم التنمية المستدامة في القضاء على الفقر والجوع”، يوم الأربعاء الموافق 10 تموز 2024، قدمتها م. مهندس زراعي آيات محمود إبراهيم.

     وهدفت الورشة إلى توضيح الهدف الأول من التنمية المستدامة، ألا وهو القضاء على الفقر والجوع، فوضحت الباحثة اولًا حقوق الإنسان، متطرقة لأهم ما جاء فيها من مواد، مثل حق الانسان في حفظ كرامته وحريته، والتمتع بحقوقه دون تمييز عرقي أو ديني أو لغوي، ثم بيّنت انتهاكات حقوق الانسان التي تجري في وقتنا الحالي، مثل اخلاء الناس قسرًا من منازلهم، وتلويث المياه، وعدم الحد من الأجور المتدنية لضمان حياة كريمة، ومنع التضور جوعًا، وغيره.

     وشرحت الست آيات كيف أن الأمم المتحدة أقرت القضاء على الفقر هدفًا أولًا من أهداف التنمية المستدامة، وأن مظاهر الفقر تشمل الجوع وسوء التغذية وانحسار إمكانية الحصول على التعليم والخدمات الأساس، فضلًا عن التمييز الاجتماعي والاستبعاد من المجتمع وفرص المشاركة في اتخاذ القرارات.

     تطرقت الباحثة كذلك إلى الطرق التي يمكن اتباعها لمواجهة الفقر، منها زيادة الوعي، وتقديم المعونات، والتعليم ، وتمكين الفقراء، وتخطيط الاستراتيجيات، وإزالة العوائق أمام المواطنين، وتوفير فرص عمل للجميع، فضلًا عن الرعاية الاجتماعية، وإيقاف هدر الطعام، وغيرها.

ورشة حقوق
ورشة حقوق 1
ورشة حقوق 2

Comments are disabled.