نظم مركز ابن سينا للتعليم الإلكتروني ورشة عمل بعنوان “أهمية التعليم المدمج وكيفية تصميم دروسًا إلكترونية تفاعلية لتعزيز المشاركة الفعالة للطلاب” يوم الخميس الموافق 19 كانون الأول 2024. قدمت الورشة م. م. هاجر باسم محمد علي، ناقشت فيها أهمية الدمج بين التعليم التقليدي والتعليم الإلكتروني لتحقيق تجربة تعليمية شاملة.
هدفت الورشة إلى التعريف بفوائد التعليم المدمج، من بينها تحسين جودة التعليم، تعزيز تفاعل الطلاب، وتنمية مهاراتهم الرقمية. كما ركزت على تقديم أمثلة عملية لتطبيق التعليم المدمج باستعمال استراتيجيات متنوعة، مثل الفصول المعكوسة وتوظيف الأدوات التفاعلية كـ Google Classroom وquizizz لتحفيز مشاركة الطلاب وغيرها من البرامج التي تساعد في جعل العملية التعليمية مشوقة وممتعة.
استعرضت الورشة خطوات تصميم دروس إلكترونية تفاعلية لتعزيز المشاركة الفعالة للطلاب، مع التأكيد على أهمية النقاشات الإلكترونية بصفتها وسيلة لتعزيز التفاعل وتبادل الأفكار بين الطلاب. وقدمت نصائح عملية حول كيفية إدارة النقاشات عبر المنصات التعليمية، وطرح أسئلة مفتوحة لتحفيز التفكير النقدي.
اختُتمت الورشة بالتأكيد على أن التعليم المدمج يمثل نموذجًا تعليميًا رائدًا يجمع بين مزايا التعليم التقليدي والتعلم الإلكتروني، مما يعزز جودة العملية التعليمية. كما شددت الورشة على أهمية استثمار التكنولوجيا الحديثة في تصميم دروس تفاعلية تزيد من تفاعل الطلاب وتحفزهم على المشاركة بفعالية، مما يساهم في تحقيق نتائج تعليمية متميزة.
وحدة الاعلام والاتصال الحكومي
تصوير: م. مصمم لارا غسان شايع

