الهيكل التنظيمي للمركز

 

خطة مركز ابن سينا للتعليم الالكتروني

 

تعريف التعليم الالكتروني:

التعليم الالكتروني طريقة للتعليم باستخدام آليات الاتصال الحديثة كالحاسوب والشبكات والوسائط المتعددة وبوابات الإنترنت ، ومن أجل إيصال المعلومات للمتعلمين بأسرع وقت وأقل تكلفة ، وبصورة تمكن من إدارة العملية التعليمية وضبطها وقياس وتقييم أداء المتعلمين.

 

الرؤية : يعمل مركز أبن سينا على تشجيع التعليم الألكتروني من خلال التدريب والتطوير والإنتاج  من أجل رفع المستوى العلمي وبناء جامعة المستقبل وفق عدة اهداف:-

الهدف الأول : إتاحة التعلم الإلكتروني للجميع. الهدف الثاني  : تمكين أعضاء هيئة التدريس من التطوير والمشاركة وإعادة استخدام أو تعديل  مصادر التعلم .

الهدف الثالثالاستخدام الأمثل لأدوات التعليم الإلكتروني للمساهمة في حل مشكلات وتلبية احتياجات الجامعة. الهدف الرابع الشراكة مع الجامعات العالمية الرائدة. الهدف الخامس : دعم الإبداع و الريادة و المساعدة و إيجاد البيئة المناسبة لها.

مزايا التعليم الالكتروني:

  1. تجاوز قيود المكان والزمان في العملية التعليمية.
  2. إتاحة الفرصة للمتعلمين للتفاعل الفوري إلكترونياً فيما بينهم من جهة، وبينهم وبين المعلم من جهة أخرى من خلال وسائل البريد الإلكتروني، ومجالس النقاش وغرف الحوار ونحوها.
  3. نشر ثقافة التعلم والتدرب الذاتيين في المجتمع ، والتي تمكن من تحسين وتنمية قدرات المتعلمين والمتدربين بأقل تكلفة وبأدنى مجهود.
  4. تعزيز إحساس الطلاب بالمساواة في توزيع الفرص في العملية التعليمية، وكسر حاجز الخوف والقلق لديهم وتمكين الدارسين من التعبير عن أفكارهم ، والبحث عن الحقائق والمعلومات بوسائل أكثر، وبشكلٍ أجدى مما هو متبع في قاعات الدرس التقليدية.
  5. سهولة الوصول إلى المعلم حتى خارج أوقات العمل الرسمية.
     
  6. تخفيض الأعباء الإدارية للمقررات الدراسية ، من خلال استغلال الوسائل والأدوات الالكترونية في إيصال المعلومات والواجبات للمتعلمين وتقييم أدائهم.
  7. استخدام أساليب متنوعة ومختلفة أكثر دقة وعدالة في تقييم أداء المتعلمين.
  8. تمكين الطالب من تلقي المَادة العلمية بالأسلوب الذي يتناسب مع قدراته من خلال الطريقة المرئية أو المسموعة أو المقروءة ونحوها.
  9. توفير رصيد ضخم ومتجدد من المحتوى العلمي والاختبارات والتاريخ التدريسي لكل مقرر يمكن من تطويره وتحسين وزيادة فعالية طرق تدريسه.

       أهداف مركز التعليم الالكتروني :

  1. يهدف مركز ابن سينا التعليم الالكتروني إلى تحسين العملية التعليمية في الجامعة وتطويرها، باستخدام استراتيجيات مدعمة بالتكنولوجيا الحديثة وبشكل خاص الحاسوب وتكنولوجيا المعلومات. ويتمثل ذلك بالسعي لتوفير المواد التعليمية إلكترونياً ، بحيث يستطيع المشارك استعراضها والتعلم منها ؛ إما جنباً إلى جنب مع الدرس التقليدي كما هو الحال في التعلم الممزوج ((Blended Learning أو التعلم عن بعد (Distance Learning)، وذلك في أي زمان ومكان يناسب المتعلم.
  2. تنمية قدرات جديدة في مجال:
  • المنهجيات والوسائل التربوية الحديثة
  • توظيف التكنولوجيا لاغراض التعليم
  • مراقبة الجودة
  • تحديد الجوانب القانونية ذات الصلة في تطوير المواد الالكترونية. بناء قدرات المعلمين في مجال هندسة تطوير المواد الالكترونية .
  • تدريب التدريسيين لاغراض التعليم الالكتروني
  • انتاج مواد الكترونية عالية الجودة وقابلة للاستعمال على الانترنت
  • بناء مكتبة ابن سينا الافتراضية والتي ستضم المواد التعليمية.
     

    معوقات التعليم الإلكترونى  :

    • التطور السريع في المعايير القياسية العالمية مما يتطلب تعديلات و تحديثات كثيرة في المقررات الإلكترونية.
    • مقاومة  الطلاب لهذا النمط الجديد للتعلم وعدم تفاعلهم معه.
    • الإتجاه السلبي لبعض أعضاء هيئة التدريس ضد التعلم الإلكتروني.
     
    • توفير مساحة واسعة من الحيز المتاح على شبكة الإنترنت وتوسيع مجال الاتصال اللاسلكي wireless
    • الحاجة المستمرة لتدريب ودعم المتعلمين والمعلمين لكيفية التعلم و التعليم باستخدام التقنيات الحديثه والانترنت و الحاجة الى نشر مقررات إلكترونية  على مستوى عالي من الجودة حيث أن المنافسة عالية .

     

     

    للتغلب على معوقات التعليم الإلكترونى  :

    • السيطرة على التقنية (التطوير و التجويد).
    • توعية أعضاء هيئة التدريس بأهمية التعلم الإلكتروني و ترغيبهم في إستخدامه.
    • تعليم وتدريب أعضاء هيئة التدريس ( التدريب في مجال التقنية وإستخدام الإنترنت و التدريب على وسائل التدريس الحديثة ).

     

     

     

    المتطلبات المادية والبشرية للمركز

    البناية:

      تم استلام بناية مكونه من قاعتين بمساحة 7 X 7.5 متر للقاعة الواحدة  وبسقف معدني (سندوج بنل) وبدون خدمات صحية للبنايه.  وان بناية المركز يجب أن تتضمن كحد أدنى المتطلبات التالية:

  • أستوديو تصوير كامل معزول صوتيا
  • مختبر شبكة حاسبات
  • قاعه للمؤتمرات والتدريب
  • غرفه للمونتاج
     
  • غرف أداره
  • مخزن

وعلى اساس ذلك تم الاستعانه ببناية مركز الحاسبه المقابله لبناية مركزنا بشكل مؤقت لحين استكمال متطلبات بناية مركز ابن سينا بعد الاتفاق مع السيد المساعد العلمي والسيد مدير المركز الحاسبة والسماح باستخدام قاعتين وخدمات الصحية الملحقة بالقاعتين من حمامات ومغاسل وذلك لعمل استوديو نموذجي وقاعة دراسية نموذجيه.

 

تجهيزات أساسية :

  • الأجهزة الخدمية (  Server )
  • محطة عمل المعلم (  The teacher's workstation )
  • محطة عمل المتعلم ( The learner's workstation )
  • استعمال الانترنيت ( The internet access )

      وتضم أجهزة الحاسب الآلي وشبكاته - وسائط متعددة من صوت وصورة – رسومات  –    آليات بحث – مكتبات الكترونية .

 

انشاء البنية التحتية التقنية

من المؤمل انشاء بيئة الكترونية متكاملة تضاهي الموجودة في الجامعات العالمية، وتحتوى على أنظمة عالمية لإدارة التعلم الإلكتروني والاختبارات الإلكترونية،كما تحتوي على أنظمة لتسجيل المحاضرات والمؤتمرات الإلكترونية ونقلها على الإنترنت، وأنظمة لتأليف المحتوى ،ومستودع الكتروني للوحدات التعليمية، وتتميز هذه الأنظمة بالتكاملية فيما بينها و مع الأنظمة الأخرى.

,وذلك  للتوسع في التعلم الإلكتروني من أجل تلبية الاحتياجات، وفيما يلي قائمة بالأنظمة الواجب توفرها

                النظام

                           الوصف / الإستخدام

     معلومات اضافية

نظام دمج الشرائح العروض التقديميه مع الفيديو

Limsee

وهو النظام الخاص بدمج شرائح العروض التقديميه للمحاضرة مع الفيديو الخاص بتصوير تلك المحاضره

 

نظام دمج الشرائح العروض التقديميه مع الفيديو

Camtise Studio

وهو النظام الخاص بدمج شرائح العروض التقديميه للمحاضرة مع الفيديو الخاص بتصوير تلك المحاضره

 

Micromedia Flash 2004

برنامج خاص بصياغة الاسئلة الالكترونيه الخاصة بالمحاضرات

 

  Moodel

 نظام ادارة التعلم المجاني والمفتوح المصدر Moodle وقد تم انشاءه من قبل فريق برئاسة الاسترالي Martin Dougiamas ويستخدم لتحميل المصادر التعليمة إلى الموقع ، ووضع روابط لمراكز الأبحاث ، والمواقع ذات الصلة بمحتوى المقرر

 

نظام إدارة التعلم (Blackboard)

 

نظام الإمتحانات الإلكترونية (Questionmark)

 

 

 نظام تسجيل المحاضرات    (Tegrity)

 

 نظام الفصول الإفتراضية (Elluminate)

النظام الأساسي في منظومة التعلم الإلكتروني و يستخدم لطرح المقررات و إدارة المستخدمين و المحتوى وهذا النظام غير مجاني.

المساعدة على موقع المركز. - التسجيل في الدورات التدريبية الخاصة بالنظام. - الاتصال بفريق الدعم أو فريق التعلم في المركز.    

نظام الامتحانات الالكترونية هو عبارة عن نظام متكامل لإدارة الاختبارات التقويمية يوفر إمكانية صياغة أسئلة وتنظيمها ضمن اختبارات أو تقويمات أو استبيانات. يمكن وضع جداول زمنية لخضوع الأفراد لتلك الاختبارات التقويمية وتقديمها بأساليب مختلفة، وعرض نتائجها على شكل تقارير بصياغات مختلفة.

 

يتيح نظام تسجيل المحاضرات الالكتروني نقل المحاضرات بشكل مباشر على الانترنت ويمكن تسجيلها وإتاحتها للطلاب المادة لإعادة مشاهدة المحاضرة بشكل تفاعلي من خلال موقع المادة أو من خلال أجهزة الجوال او Ipod

 

نظام الفصول الافتراضية يتيح التواصل المتزامن وغير المتزامن مع الطلاب كما يتيح إمكانية حفظ الدروس المتزامنة للرجوع إليها لاحقا .

 

    بريد الطلاب

 بوابة البريد الإلكتروني و الخدمات التعاونية لجميع طلاب و طالبات الجامعة.

لكل طالب: إسم المستخدم: الرقم الجامعي كلمة المرور

نظام الحقائب الإلكترونية (Bb ePortfolio)

نظام الحقائب الالكترونية يتيح إمكانية التقييم المستمر للطلاب من خلال وجود موقع لكل طالب يقوم من خلال هذا الموقع نشر الإنتاج العلمي والمشاركات وأفكار الطالب .

 

 
 

الدورات المطلوب توافرها

  • اشتراك منتسبي المركز في دورات تخصصية خارج القطر للتعرف على آخر التقنيات الموجودة في مجال التعليم الالكتروني والتقنيات المساندة لهذا الموضوع مثل:
  • دورة إنتاج البرامجيات الخاصة بإنتاج الدروس الالكترونية كما موضح اعلاه
  • دوره في تنصيب وصيانة الخوادم  servers
  • دورة في تصميم المواقع الالكترونية
  • دورة في التصميم الفيديوي الاحترافي
  • دورة في مونتاج الملفات الفيديوية
  • دورات تدريبية في الأساليب الحديثة في طرق التدريس والتقنيات الحديثة في التعليم
  • دورات تدريبية في استخدام الهواتف النقالة في التعليم الألكتروني
  • الاتصال والتعاون مع مختلف المجتمعات الإقليمية في مجال التعليم الالكتروني.
  • تدريب المحاضرين والمدرسين في برنامج التدريب الالكتروني على كيفية نقل المعرفة  من خلال شبكة الانترنيت

     الهيكل الاداري للمركز

    الهيكل الاداري والتنظيمي لمركز ابن سينا للتعليم الالكتروني كما موضح في المخطط المرفق والمصادق عليه والاحتياجات الادارية المطلوبه  لكل شعبة   ووحدة  وكما يلي:             

  • يدار المركز من قبل مدير المركز
  • شعبة المونتاج  تعنى بكافة الجوانب الفنية في عمل المركز من عمليات تصوير فيديوي ومونتاج هذه الملفات وانتاج الامتحانات الفورية(Quizzes) وتتكون من:
  • شعبة المونتاج: بكالوريوس حاسبات عدد 4
  • وحدة التصوير : دبلوم فني او بكالوريوس تصوير واخراج عدد 4
  •  
    تدار هذه شعبة من قبل دكتوراه او ماجستر فنون جميله اخراج مسرحي او تلفزيوني

    3 - شعبة البرامجيات تعني بكافة الجوانب الفنية من حيث انشاء وبرمجة وصيانة وتوسيع شبكة الحاسبات والارتباط مع الانترنت من خلال خادم (Server) وادارة ذلك الخادم وتتكون من:-

  • وحدة الشبكات: بكالوريوس هندسة حاسبات عدد 3
  • وحدة البرمجة والتطوير: بكالوريوس علوم حاسبات عدد 3
  • تدار هذه شعبة من قبل دكتوراه او ماجستر هندسة حاسبات
  • شعبة التقويم التربوي: يعنى هذا القسم بالارشاد التربوي والتقويم العلمي لعملية انتاج الدروس التعليمية وفق النموذج التربوي المعتمد من قبل اليونسكو ومتابعة تسجيل وتعديل المحاضرات من قبل التدريسيين المتعاقدين كما يقوم باجراء احصائيات على عملية تقبل هذا النوع من الدروس من خلال عمليات الاستبيان المستمرة وبناءا على نتائج الاستبيان يقوم باقتراح عملية تصحيح المسار للوصول الى حالة الامثلية، كما يقوم هذا القسم بتنسيق دورات تدريبية للاساتذة المطورين للدروس من خلال ورش عمل ودورات تدريبية على استخدام التقانات الحديثة في التعليم واستخدام الانترنت.  يرأس هذا القسم رئيسا للقسم حاملا لشهادة الدكتوراه وله خبرة في الاعمال المناطة بهذا القسم اضافة الى خبرة عالية في مجال الشبكات والانترنت، وتضم
  • وحدة التقويم: ماجستير تربية / طرائق تدريس عدد (1) + بكالوريوس تربية / طرائق تدريس عدد (1)
  • وحدة التدريب: ماجستير هندسة حاسبات عدد (2)
  • كما يضم المركز وحدات اخرى وهي:-

  • وحدة التعليم المستمر: ماجستير هندسة عدد(1) + بكالوريوس عدد (2)
  • وحدة الموارد البشرية : بكالوريوس ادارة واقتصاد عدد (2) + اعدادية عدد (1)
  • وحدة الدراسات: بكالوريوس ادارة واقتصاد عدد (2)
  • وحدة ضمان الجودة: بكالوريوس ادارة واقتصاد عدد (2)
  • وحدة الاعلام: بكالوريوس اعلام/ صحافة عدد (2)
     

     

  • وحدة الصيانة: بكالوريوس هندسة حاسبات عدد (3) + دبلوم فني عدد (2)
  • وحدة التجهيزات: دبلوم ادارة مخازن عدد (1)
  • السكرتارية: بكالوريوس عدد (1) + اعدادية عدد (1)
  • امانة المجلس: بكالوريوس عدد (1) + اعدادية عدد (1)

        الحقائب التعليمية لمشروع ابن سينا الاستراتيجي

  • بناء على التقرير النهائي لمشروع ابن سينا الافتراضي من قبل اللجنة الادارية المشكلة بالامر الوزاري المرقم 481 في 15/8/2011 يتم انتاج عدد من الحقائب التعليمية حسب معايير مشروع ابن سينا الاستراتيجي وبناء على رغبة التدريسيين .

           أولا:  تحديد الوصف التفصيلي للمقرر الدراسي وعلى النحو التالي :

  • معلومت المقرر : اسم المقرر ورمز المقرر وعدد الوحدات النظرية والعملية والممهد او المتطلب السابق ومستوى المقرر
  • معلومات التدريسي (التدريسيين) والمساعدين
  • الوصف المختصر للمقرر
  • الكتب والمصادر المعتمدة
  • الوصف التفصيلي مقسم على الاسابيع الدراسية
  • طريقة التدريس (محاضرة , مختبر , مناقشة , .....)
  • طريقة التقييم  (الامتحانات و التقييمات واوزانها ومواعيدها)
  • تعليمات الحضور والغياب والغش وغيرها
  • المصادر الاخرى (ورقية او الكترونية)
  •  
  • وحدة المتابعة: حارس ليلي عدد (2) + حارس نهاري عدد (2) + سائق عدد (2)

 المجلس الاستشاري : وهو المجلس الاعلى والذي يضم عددا من الاساتذة بالاختصاصات المختلفة ومن هم بدرجة استاذ ومن لهم باع طويل في التدريس في الجامعات الرصينة وليس بالضرورة ان يكون تواجدهم في المركز او من ملاك المركز وانما هم جهة استشارية تقوم بالتدقيق النهائي على انتاج المركز من دروس تعليمية مثل القيام بنشرها على موقع الانترنت الخاص بالمركز. وان ارتباط عمل هذا المجلس الاستشاري يكون بمدير المركز حصرا.

 

ثانيا: محتوى المادة الدراسية مقسمة على الساعة والاسابيع

ثالثا: نماذج مختلفة من اسئلة الامتحانات السابقة للمادة مع حلولها

رابعا: توضيحا للمشاريع للمطلوبة الواجبات وغيرها والية ارسالها ومواعيدها

خامسا: المواقع الالكترونية والمصادر الداعمة للمادة الدراسية

2-  يتولى التدريسي وبمساعدة وحدة التعليم الالكتروني في الكلية او مركز التعليم الالكتروني في الجامعة اختيار الصياغات والانماط و البرامجيات والادوات التي يستخدمها في بناء وتطوير المادة الدراسية Powerpoint, Video, Audio, Text, Animation, Simulation, etc

 

       3- يتولى مدرس المقرر تحديد جزء المادة الدراسية التي تدعم بالتعليم الالكتروني (يمكن شمول جميع مفردات المقرر او جزء منه)

4- يتم تقييم المنهج الدراسي والمحتوى حسب الاتي:

  • اللجنة العلمية في القسم ومجلس القسم
  • اللجنه العلمية في الكلية ومجلس الكلية والجامعة
  • اللجنة العلمية لمشروع ابن سينا

     5- يتم اختيار وتحديد المواد و المقررات الدراسية المطلوبة للتعليم الالكتروني من قبل القسم الاكاديمي على ان يرعى مايلي:

  • اهمية المادة اكادميا ومهنيا
  • شمول اكبر عدد من الطلبة في المادة
  • سلامة اللغة وسلامة المحتوى لمطوري المادة التعليمية

6- اعتماد النموذج التربوي لمشروع ابن سينا والذي يتم تقسيم الحقيبة التعليمية الى مجموعة من الوحدات Modules ثم مجموعة من الفصول Sessions والتي تقسم بدورة الى مجموعة محاضرات Sequences بواقع 20 دقيقة لكل منها وبعدد 60 محاضرة لجميع محتوى الحقيبة التعليمية

7- يتولى مدرس المقرر (او مجموعة المدرسين) بصياغة اهداف ومخرجات ومتطلبات المادة التعليمية حسب نموذج ابن سينا

 

 

 

 

المقترحات حول الموضوع تطوير العمل في مركز ابن سينا :

     لغرض النهوض بواقع مركز ابن سينا للتعليم الالكتروني نقترح الاتي :

  1. ما يخص الاستاذة المطورين للدروس الالـكرونية :
  • من خلال التعامل مع تشكيلات الجامعة لغرض النهوض وتطوير العمل في عملية التعليم الالكتروني نقترح ترشيح ممثل لكل كلية ومعهد ومركز لغرض التواصل مع مركزنا .
  • تشكيل وحدات للتعليم الالكتروني داخل الكليات والمعاهد والمراكز  في جامعتنا من اساتذة متخصصين لتقيم المناهج والدروس المقدمة للنشر في موقع ابن سينا الالكتروني و التواصل مع مركزنا لتقديم الخدمات في احتياجات التقنية والفنية والاماكن المخصصة لتسجيل المحاضرات وفق معاير مشروع ابن سينا للتعليم الالكتروني.
  • من واقع التجربة والملازمة للأساتذة أثناء تطوير الدروس تبين ان الجهد المبذول في تحضير المحاضرات والامتحانات الفورية (quiz) وشرائح العرض power point  اضافة الى الوقت المصروف في التسجيل الفديوي للمحاضرة داخل المركز كل ذلك يؤدي الى حالة من التململ والضجر في إتمام عملية التسجيل وعليه ولغرض ديمومة العمل وتحفيز التدريسيين على تسجيل الدروس الالتكرونية أن يصار الى الية بحيث يعتبر الدرس المطور في مركز ابن سينا للتعليم الالكتروني بعد اخضاعه للتقييم بحثا اصيلا منفردا للتدريسي وحسب تقييمه كما نقترح ان يعطى التدريسي ساعات اضافية عن قيامه بهذا  النشاط الاضافي او ما ترتأي الية رئاسة الجامعة من عملية تحفيزية للديمومة العمل.

     بالنسبة لمركز ابن سينا :

  • رفد المركز بالموارد البشرية من خلال التعيينات على ملاك المركز وذلك للقيام بالاعمال المتعلقة بعمليات التصوير ومونتاج وإنتاج الدروس الالكترونية إضافة الى الاعمال الفنية الاخرى كالشبكة والاعمال الادارية وما يتطلبه العمل في هكذا مركز وهذه المطالب موضحة في الهيكل الاداري للمركز والمقترح من قبل مركزنا اعلاه.
  • اضافة ابنية الى بناية للمركز تحتوي على التالي :
    • مختبر نموذجي متكامل يتسع ل 20 حاسبة   عدد 4
    •  قاعة نموذجية لعقد المؤتمرات تتسع ل100 شخص مجهز بأحدث الاجهزة المتعلقة بال (video conference)  وما يتطلبه عمل هكذا قاعة
    •  استوديوهات مجهزة بكاميرات احترافية واضوية معلقة بالسقوف إضافة الى كاميرات متحركة على سكة معلقة بالسقوف على ان يكون عدد الاستوديوهات في المركز اثنان ليتسنى للتدريسيين التسجيل دون انتظار
    •  كافيتريا لاستراحة المشاركين في ورشات العمل والدورات المخطط إقامتها اضافة الى حضور المؤتمرات المتوقع إقامتها في المركز

علما بان دائرة البحث والتطوير في وزارتنا قد ارسلت لنا قائمة لتجهيزنا باحدث المعدات الفنية واجهزة التصوير والاضائة لعمل استوديوهات تخصصية وقاعة تدريب متكامله

  1. ولغرض رفع مستوى الاداء للتدريسيين عموما في الجامعة لمواكبة التعليم الالكتروني نقترح الحصول على رخص License لاعطاء دورات وفتح شهادات عالمية مثل شهادات ICDL , TOFEL , Oracle , Microsoft , CISCO , IC3  وغيرها داخل مركز ابن سينا
  2.  إدخال التدريسيين الذين يرمون الترقية العلمية دورات في مركز ابن سينا اضافة الى اشتراكهم في الدورات السابقة الاعتيادية لاغراض الترقية العلمية

 

الخطة الاعلامية:

  • إصدار فولدر تعريفي بمشروع مركز ابن سينا يوزع على كافة الاقسام العلمية في الجامعة
  • إصدار بوسترات تعريفية تلصق في الاقسام العلمية لتعريف الطلبة باهمية التعليم الالكتروني
  • عقد لقاءات مع اساتذة الجامعة لشرح ابعاد عمل مركز ابن سينا
  • عقد لقاءات تلفزيونية وتحقيقات صحفية حول المشروع
  • عند بدء استعمال الطلبة للمشروع اعداد تقرير تلفزيوني حول الموضوع

                                                                                                                                                             

                                                                                                                                                     الدكتور 

                                                                                                                                             محمد صادق سلمان

                                                                                                                                     مدير مركز ابن سينا للتعليم الالكتروني

 

 

محرك البحث

آخر تحديث

الاحصائيات

جميع الحقوق محفوظة .مركز أبن سينا 2015-2016
3:45